متلازمة فيكساس .. عدو الرجال وأهم أعراضه

Rahma
2023-11-05T17:32:14+03:00
رادار المنوعات
Rahma25 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2023 - 5:32 مساءً
متلازمة فيكساس .. عدو الرجال وأهم أعراضه

أطلقت الهيئات الصحية تحذير جديد بشأن متلازمة فيكساس، وهو مرض غامض وترددت معلومات عن أنه أصاب به أكثر من 15 ألف أمريكي، وفي عام 2020 قام خباء الصحة في الولايات المتحدة بإطلاق تنبيه حول ظهور هذا المرض ، والذي يصيب الرجال بنسبة أكبر من السناء، ولكن هذا التنبيه لم ينشر بشكل كافي بسبب ما مرت به البلاد من جائحة الكورونا.

تفاصيل متلازمة فيكساس

أما عن تفاضيل هذا المرض فهو اضطراب صحي نادر يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في الجسم بسبب بعض الطفرات الجينية، وقد تم الاعلان عن هذا المرض أول مرة وذلك عبر صحيفة “NEJM” المختصة في الشؤون الطبية، من قبل مجموعةم ن الباحثين في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة.

دراسات وأحدث المعلومات عن متلازمة فيكساس

ومن خلال الدراسة التي كانت تضم أكثر من 25 مرض، هم كلهم ن الرجال ولم تكن هنا أي إمرأة مصابة بهذه المتلازمة، حيث قالت دراسة طبية حديثة أن المرض أكثر استشراء لأنه يصيب رجل واحد ما بين كل 4 ألاف رجل تجاوز الخمسين من عمره.

واستمرت استكشافات الباحثون عن كل المرضى 25 والذي رصد لديهم طفرة جينية في جين جيني ويسمى “UBA1″، وذاك هو أصل المرض الجديد، الذي صار يُعرف بـ”عدو الرجال”.

أما عن أعراض المتلازمة فهي عبارة عن تراجع في عدد خلايا الدم وارتفاع في حرارة الجسم والتهاب وحكة وسعال وانتفاخ والم متواصل في الأذن والأنف والمفاصل مع صعوبة في التنفس والشعور بالتعب تجلط الدم وفقر الدم.

 

 

رابط مختصر